حجم النص
|
بوابة خدمات الجمهور

الأسئلة الشائعة

معادلة الشهادات الجامعية والموافقة المسبقة للدراسة بالخارج

+

هي كتاب الموافقة للدراسة في الخارج الصادر من قبل الإدارة للطالب قبل الشروع بالدراسة لإحدى الجامعات المدرجة ووفقاً لشروط وضوابط الموافقة المسبقة ليتسنى للطالب معادلة شهادته بعد التخرج.

+

تم تطبيق نظام الموافقة المسبقة اعتباراً من 1/1/2015. ولا يزال العمل بنظام الموافقة المسبقة مستمرا وفقا للمادة (9) من قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017 المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 30/3/2017م بوجوب الحصول على الموافقة المسبقة من الإدارة للنظر في معادلة الشهادة.

+

تطبق الموافقة المسبقة على كل طالب يرغب في الدراسة خارج الدولة، سواء على نفقته الخاصة أو نفقة جهة عمله، ويرغب بمعادلة شهادته الجامعية المحصورة في (الدبلوم، البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراة) بعد التخرج. ويستثنى من ذلك الطلبة المبتعثون تحت إشراف وزارة التعليم والتعليم العالي. علماَ بأن الوزارة في هذه الحالة تصدر شهادة لمن يهمه الأمر للمبتعث بإنهائه بعثته وحصوله على المؤهل الموفد إليه، ولا يحتاج لمعادلة شهادته من إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية.

+

بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة وقبل الشروع بالدراسة. أو قبل الشروع بالانتقال لمؤسسة تعليمية جديدة في الخارج أو تغيير نظام أو نمط الدراسة.

+

كتاب قبول غير مشروط من مؤسسة تعليمية ضمن القوائم الرسمية لوزارة التعليم والتعليم العالي المعلنة قرين كل دولة (نصاً وقت تقديم الطلب). يوضح خطاب القبول الدرجة العلمية والتخصص ونظام ومدة ومقر الدراسة وتاريخ بداية الدراسة والتاريخ المتوقع للتخرج. علماً بوجوب أن تكون الدراسة والاختبارات في الجامعة الأم المذكورة نصا في القائمة قرين كل دولة.

أن تكون الشهادات السابقة مُعادلة ومؤهلة للدراسة المطلوبة

في حال كان المتقدم بالطلب موظفا، فيجب الحصول على موافقة جهة العمل على الدراسة بالتخصص والمؤسسة التعليمية والنظام المحدد والمدة الموضحة بكتاب القبول، واذا غير موظفا كتاب من وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بعدم العمل

نسخة من البطاقة الشخصية القطرية سارية المفعول

الخطة الدراسية كاملة ومفصلة، توضح المدة الإجمالية للبرنامج، والمواد الدراسية، والتقويم الأكاديمي.

أية مستندات أو بيانات أخرى ضرورية تطلبها الإدارة لغرض إصدار الموافقة المسبقة.

+

التقديم للحصول على الموافقة المسبقة يتم إلكترونيا وذلك من خلال موقع وزارة التعليم والتعليم العالي www.edu.gov.qa ثم اختيار معادلة الشهادات الجامعية من قائمة الخدمات والشروع في التسجيل الجديد. ويمكن الوصول مباشرة للموقع الإلكتروني عن طريق الرابط https://certificate.edu.gov.qa/ar/Pages/HomeRegister.aspx علما بأنه لا يعتبر الطلب مكتملا إلا بعد استيفاء الملف لجميع المستندات المطلوبة.

+

عند التقدم بطلب الحصول على الموافقة المسبقة للدراسة بالخارج على الموقع الالكتروني واختيار الدولة التي ترغب الدراسة فيها تظهر قائمة الجامعات على النفقة الخاصة ويتم اختيار الجامعة. ويشترط أن تكون الدراسة في الجامعة الأم المذكورة نصا في القائمة قرين كل دولة. ولا يعتبر وجود اسم الجامعة في القائمة كافيا لبدء الدراسة دون أخذ موافقة الإدارة المختصة. ويشترط أن تكون الجامعة مدرجة في القائمة وقت التقدم بطلب الحصول على الموافقة المسبقة.

+

نعم، يمكنك متابعة الدراسة بها حتى التخرج مع التقيد بشروط ومعايير الموافقة المسبقة الممنوحة لك، وسيتم تطبيق نظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية وقائمة الجامعات المعمول بهما وقت منح الموافقة المسبقة عند النظر في طلب المعادلة.

+

أول قائمة للجامعات العالمية والعربية الموصي بها للدراسة على النفقة الخاصة صدرت بتاريخ 29/12/2014 لذا فإن جميع الطلبة الذين بدأوا الدراسة الفعلية قبل تاريخ 1/1/2015 واستمروا بالدراسة دون انقطاع يخل بالنظم الأكاديمية يمكنهم الاستمرار بالدراسة بجامعاتهم وسوف تنظر الإدارة بعد التخرج كل حالة على حدة مع تطبيق شروط ومعايير المعادلة المعمول بها وقت بدء الدراسة.

+

إن بدأ الطالب الدراسة الفعلية (وليس التسجيل فقط) في الجامعة المدرجة نصا في القائمة قرين كل دولة، دون الحصول على موافقة مسبقة، وتم حذف هذه الجامعة من القائمة لاحقا، فوفقا للمادة رقم (16) من القرار الوزاري رقم 2 لسنة 2014 والخاص بإصدار نظام شروط وضوابط معادلة الشهادات الدراسية، فإنه يجب على الطالب الحصول على الموافقة المسبقة من اللجنة/الإدارة للنظر في معادلة شهادته. إلا أنه يجوز للجنة/الإدارة النظر في معادلة الشهادة إذا كان الطالب قد درس في إحدى المؤسسات التعليمية المدرجة بالقائمة قرين كل دولة نصا دون الحصول على الموافقة المسبقة، وتطبق في هذه الحالة كافة المعايير الواردة في نظام شروط وضوابط معادلة الشهادات الدراسية. علما بأن هذا الأمر لا ينطبق على من باشر الدراسة بعد 30/3/2017 نظرا لكون النظام الحالي يشترط الحصول على الموافقة المسبقة للنظر في طلب المعادلة.

+

لا يمكن التقدم للحصول على الموافقة المسبقة بسبب أن الجامعة ليست على القائمة الحالية كما أن الموافقة المسبقة يجب الحصول عليها قبل الشروع بالدراسة. ويمكن التقدم بطلب الموافقة المسبقة في حال قررت الانتقال لجامعة أخرى مدرجة على القائمة الحالية.

+

لن يتم النظر في معادلة أي شهادة بدء صاحبها الدراسة بالخارج بعد تاريخ 30/3/2017 دون الحصول على الموافقة المسبقة من الإدارة. وذلك وفقاً للمادة (9) من قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017 المنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 30/3/2017.

+

يتم النظر حالة بحالة في طلبات الالتحاق بجامعة غير مدرجة عند وجود مبرر مقبول لذلك، مثل إقامة الراغب في الدراسة في بلد غير موجود في القائمة نظرا لطبيعة عمله، أو لعلاج وغير ذلك من مبررات مقبولة. ويتم في هذه الحالة دراسة الطلب وجمع بيانات تفصيلية حول المؤسسة التعليمية والتخصص ووضع الطالب ومدى حاجة جهة العمل أو الدولة للتخصص المطلوب دراسته. ونوص ي في هذه الحالة، مراجعة إدارة معادلة الشهادات الدراسية الجامعية أولا لتقديم النموذج الخاص بذلك وستقوم الإدارة بدارسة الطلب قبل تكبد عناء الحصول على قبول من الجامعة. وفي حالة الموافقة سيتم منح صاحب العلاقة مهلة لمدة شهر واحد لاستكمال متطلبات الموافقة المسبقة ومنها الحصول على القبول غير المشروط من الجامعة.

+

الدراسة بنظام الدراسة التكميلية (Top Up) خارج الدولة غير مقبول. وعلى الراغبين باستكمال دراستهم الجامعية من حاملي المؤهلات الدراسية الأقل مثل الدبلوم المتوسط أو الدبلوم، الحصول على قبول متقدم في برنامج البكالوريوس مثل قبول للسنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة مباشرة، وليست لبرنامج تكميلي (Top Up).

+

المستندات الهامة والمطلوبة أثناء المعادلة بعد التخرج هي:

المؤهلات السابقة: هي الشهادات السابقة والمؤهلة لدراسة الدرجة العلمية المراد مُعادلتها.

شهادة اللغة: في حالة مخالفتها للغة الأم للطالب

السنة التأسيسية: للطلبة خريجي المملكة المتحدة والجامعات التي تتطلب الدراسة فيها ذلك.

كشوف الدرجات: جميع كشوف الدرجات الدالة على إكمال المدة القانونية أو الساعات المطلوبة للدرجة العلمية المراد مُعادلتها مع جميع كشوف الدرجات وكشوف السنوات والساعات المحولة للمؤهل المراد مُعادلته مُصدقة حسب الأصول، بما في ذلك الشهادات الصادرة لجزء من البرنامج (مثل الدبلوم) إن وجدت.

الشهادة الجدارية أو إفادة التخرج للمؤهل المراد معادلته مُصدقة حسب الأصول.

التأشيرات الدراسية: نسخ منها إضافة إلى (نسخة من الـ CAS لخريجي الجامعات البريطانية)

كتاب الموافقة المسبقة: للطلبة الذين بدأوا الدراسة بعد تاريخ 01/01/2015. علما بضرورة أن تكون الدراسة بالانتظام وبالجامعة الأم والالتزام بالشروط والمعايير الواردة بكتاب الموافقة المسبقة الخاص بالطالب.

نموذج الإقرار: تعهد الطالب إنه تقدم بجميع المستندات التي تتعلق بالمؤهل المراد مُعادلته.